HOME  |  SERVICES  |  FAQ  |  MAP  |  ABOUT US  |  CONTACT US

السمنة عند الاطفال


أصبحت مشكلة الوزن الزائد بين الأطفال والمراهقين أمرا شائعا في هذه الأيام، ويعود سببها الرئيسي إلى التغيير في عادات الأكل وفي أسلوب المعيشة. وتؤدي السمنة إلى عدد من المشاكل الصحية وأثارا نفسية لا ترحم التي لابد أن نفهم تأثيرها على الأطفال والمراهقين، لنتمكن من حمايتهم منها.  

ما هى السمنة أو االبدانة عند الاطفال؟
البدانة تعنى وجود كثير من الدهون فى جسم الطفل و يكون الطفل بدينا اذا كان وزنه اكثر من 20% زيادة عن الوزن لطفل فى مثل عمره و طوله. و تنجم البدانه اما عن زياده خلايا الدهن أو زياده حجمها فى جسم الطفل وهذا التراكم ناتج عن عدم التوازن بين الطاقة المتناولة من الطعام والطاقة المستهلكة في الجسم. و يمكننا ان نحدد اذا ما كان الطفل بدينا ام لا عن طريق حساب الكتله الجسميه للطفل و تقارن النتيجه بالمخططات الخاصة بالاطفال فاذا كانت النتيجه فوق المعدل الطبيعى يكون الطفل بدينا.  

كيف يمكن قياس السمنة؟

*دليل كتلة الجسم

إن من أفضل الطرق التي يمكن أن تحدد إذا ما كان وزنك طبيعي أم لا هي ما تسمى بطريقة دليل كتلة الجسم و ذلك حسب المعادلة التالية:  

BODY MASS INDEX= (الوزن (بالكيلو جرام) ÷ الطول (بالمتر المربع

فإذا كانت النتيجة أقل من

20

فإن الوزن يكون دون الطبيعي

وإذا كانت النتيجة بين

20-25

فإن الوزن يكون طبيعي

وإذا كانت النتيجة بين

25-30

فإن الوزن يكون زائد عن الطبيعي

وإذا كانت النتيجة بين

30-35

فإن الشخص يعتبر بدينا

وإذا كانت النتيجة بين

35-40

فإن الشخص يعتبر بدينا جدا

وإذا كانت النتيجة أكثر من 

40

فإن الشخص يعتبر مفرط في البدانة

 

 

اسباب السمنة عند الاطفال:

*النمط الغذائي: يبدأ هذا من مرحلة الرضاعة فإعطاء الطفل أغذية غير الحليب في مرحلة الإرضاع يساعد فى حدوث السمنة.كما انه من المؤكد أن التهام الغذاء بسعرات حرارية عالية مع عدم صرف هذه السعرات يؤدي إلى تراكم الدهون في جسم الإنسان. و كذلك بعض العادات السيئة عند كثير من الآباء بإسكات أطفالهم عند بكائهم بأنواع مختلفة من الحلوى أو الشيكولاتة أو الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية، وكذلك مكافأتهم بها. و كذلك إهمال تناول وجبة الفطور والمبالغة في التهام الطعام في وجبتي الغداء والعشاء. و إدمان الوجبات السريعة والمشروبات السكرية والغازية.

*قلة النشاط والحركة و قلة ساعات النوم.   

*العوامل النفسية: و قضاء ساعات عديدة في وضع الجلوس أمام الشاشة الصغيرة أو الكومبيوتر أو ألعاب الفيديو.

*اختلال في الغدد الصماء: و منها نقص إفراز هرمونات الغده الدرقية, والإفراز الزائد للكورتيزون.

*الوراثة: إذا كان احد الاباء ثمينا أو كلا الوالدين فترتفع نسبة حدوث البدانة اكثر.

 

التحاليل اللازمة عند وجود السمنة:

يجب عمل بعض التحاليل الهامة مثل:

*فحص نسبة الدهون  فى الجسم و تشمل (الكوليسترول، الدهون الثلاثيه، الكوليسترول المفيد و الكوليسترول الضار).

*تحليل نسبة السكر (الصائم) فى الدم.

*تحليل هرمونات الغدة الدرقية و نسبة الانسولين فى الدم.

 

مضاعفات السمنه:

الطفل الذي يعانى من السمنة يكون اكثر عرضة لمشاكل صحية معينة مثل:

*أمراض القلب: الوزن الزائد هو حمل زائد على القلب و الرئتين فيحتاج كل منهما إلى مجهود مضاعف. كما ان نوع الغذاء الذي يتناوله البدين فهو يميل إلى تناول الأغذية الغنية بالدهون او المقلية مما يؤدى إلى إرتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم وهذا هو عامل الخطورة الأول لأمراض القلب.

*مرض السكرى: هناك علاقة قوية بين السمنة ومرض السكرى، إن كل خلية عليها مواد تستقبل هرمون الأنسولين الذي يحرق الجلوكوز لينتج الطاقة هذه المواد تسمي مستقبلات الأنسولين وإذا لم توجد هذه المستقبلات أو قل عددها فإن الأنسولين لن يعمل على هذه الخلية وبالتالي لن يستفاد من الجلوكوز فترتفع نسبته في الدم وهذه المستقبلات نسبتها ثابتة على الخلية الدهنية العادية فإن زاد حجم الخلية كما هو الحال في البدين فإن عدد المستقبلات تكون قليلة بالنسبة لمساحة الخلية الكبيرة الحجم.

*ارتفاع ضغط الدم: ان نسبة ارتفاع ضغط الدم بين البدينيين تصل الى ثلاثه اضعااف نسبته بين العاديين.

*المفاصل و الاربطة: السمنة حمل زائد أيضا على مفاصل الجسم وأربطته ويظهر ذلك في صورة آلام متعددة بالمفاصل.

*الجلد: السمنة تزيد كمية الانثناءات في الجلد ويكون ولذلك يكون الجلد عرضة للالتهابات والإصابات الفطرية والبكتيرية.

*الحاله النفسية للطفل: الضغوط النفسية التي تواجه الطفل الذي يعانى من السمنة المفرطة وهى كثيراً ما تتضمن سخرية زملائه منه وتعرضه لمضايقات كثيرة بسبب مظهره ووزنه فيلجأ إلى عدم الاختلاط في المجتمع. وقد يعانون أيضا من التوتر والاكتئاب و ضعف الثقة بالنفس.

*تؤدى الى البلوغ المبكر و صعوبة التنفس و نوبات فقد التنفس اثناء النوم.

الوقاية خير من العلاج:

الوقاية خير من علاج، فلا بد أن نحاول أولًا حماية أطفالنا من السمنة قبل فوات الأوان، والحماية تبدأ من فترة الرضاعة، ولكن إن وقع فيها الطفل فلا بد أولًا من استشارة الطبيب فهذه خطوة هامة قبل البدء بتخيفض الوزن عند الطفل.

**القواعد الأساسية التى لا بد من مراعاتها لمعالجة بدانة الطفل:  

*القاعدة الأولى:

عدم تنحيف الطفل الذي يعاني من السمنة؛ لأن الطفل ينمو ويطول، ولذلك يجب الاستفادة من هذه الديناميكية لبلوغ الوزن المناسب مع طول مناسب.

*القاعدة الثانية:

إدخال تعديلات جوهرية على عادات الطفل الغذائية مثل:

- يجب حث الطفل على شرب الحليب أو تناول أحد مشتقاته، أو تناول حبة فواكه، أو أخذ كوب من العصير الطازج الطبيعي بين الوجبات بدلا من الحلويات، والحذر من إعطاء البسكويت بشكل عشوائي فهو غالبًا ما يكون مدججًا بالدهن والسكريات.

- تحديد الكمية المتناولة في وجبات الغداء والعشاء و تعويد الطفل على مضغ طعامه جيدًا إذ يقلل هذا من استهلاك المزيد من الأكل.

- الإكثار من الأغذية الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والبقوليات والخضروات، فهي تقلل من الشعور بالجوع.

- تفادي الأكلات المقلية والمدهنة.

- حث الطفل على شرب الماء، والابتعاد عن المشروبات الغازية والمحلاة.

- إبعاد اللبان عن الطفل لأنه يعوِّده على أن يكون فمه ممتلئًا طوال الوقت.

- من المهم جدًا أيضًا مراعاة شكل وألوان وطريقة تقديم الطعام للأطفال، فحُسن التقديم سيساعد كثيرًا في تقبل الطفل للطعام الصحي.

*القاعدة الثالثة:

تشجيع الطفل على الحركة وممارسة النشاط الرياضي، لإبعاده عن عالم التلفاز وأجهزة الكومبيوتر وألعاب الفيديو.

علاج السمنة:

يجب ان ندرك ان السمنة لن نستطيع أن نتخلص منها في أسبوع أو شهر. قد يتطلب علاجها شهورا عديدة، فلا يأس ولا ملل في علاج هذا المرض، بل عزيمة واردة وصبر. لابد أن يفهم الطفل أن سمنته هي مشكلته هو، وهو المسئول عنها، وعن علاجها، ومن ثم يجتهد في التخلص منها.

*العلاج الغذائى: يتم باستشارة اخصائى التغذية و هو الذى يحدد حاجة الطفل الغذائية و ينصح الطفل بحساب كمية السعرات الحرارية التى يقدمها كل غذاء وكما ينصح بمضغ الطعام مطولا.

*النشاط البدنى: و ذلك بممارسة الرياضة لمدة 60 دقيقة يوميا.

*العلاج السلوكى: بتغيير النظام الغذائى و النشاط البدنى مثل عدم مشاهدة التليفزيون اثناء تناول الوجبات و عدم الجلوس لفترات طويله امام الكمبيوتر او العاب الفيديو او التليفزيون. كما ينصح بوجود المكافات لتشجيع الطفل عندما يخسر جزءا من وزنه. يجب التنويع فى الاكل بحيث يكون يومين لحوم و يومين سمك و يومين الطعام النباتى و البقوليات مع تناول الفاكهة و الخضار بشكل يومى.  تجنب الافراط فى تناول الطعام فى الوجبات الثلاثه و توزيع ذلك على خمس وجبات خفيفة يوميا. تناول وجبة العشاء بين السابعه و التاسعه مساءا و يجب ان تكون خفيفة و ليست قبل النوم مباشرة. ينصح بتناول كوب من الماء قبل تناول الطعام لان هذا يساعد على الشعور بامتلاء المعده. الخبز الاسمر و خبز الحبوب هى افضل انواع الخبز.

10/9/2012
Copyright © 2010 New Salmiya Lab. All rights reserved. Powered by: q8portals